مشكلات البشرة أصبحت كثيرة في عصرنا بسبب إيقاع الحياة السريع، وضغوط الحياة فضلا عن طبيعة البيئة التي تحيط بنا، لكن ببعض الاهتمام والعودة إلى العناصر الطبيعية يمكننا التغلب على هذه المشكلات. من هذه العناصر إدخال عنصري الملح والسكر، خاصة البني، في بعض الأقنعة على شرط أن تحددي نوعية بشرتك وما هي مشكلتها في البداية حتى تحصلي على أقصى استفادة من الوصفة المختارة.
يقول خبير التجميل الطبيعي حسام المراغي في حديثه مع صحيفة “الشرق الأوسط” أن للسكر فوائد كثيرة على البشرة لاحتوائه على عنصر الماء الذي يرطب الجلد ويمنحه النضارة والتماسك بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يساعد على سرعة ونشاط الدورة الدموية في الجسم وتحسين وظائف الدم وزيادة في نسبة المواد الغذائية والأكسجين كمضاد للأكسدة وتغذية الخلايا ومساعدتها على القيام بعملية الهدم والبناء بصورة جيدة. أما الملح فله أيضا تأثير كبير على البشرة والجسم من ناحية مساعدته على التخلص من الخلايا الميتة وتنشيط الدورة الدموية ومنح البشرة تماسكا ولمعانا ملحوظا بعد فركه بها.
ويقدم المراغي عدة وصفات طبيعية من السكر والملح، لتنعمي ببشرة رائقة خاصة مع جو الشتاء المتقلب، لكن يحذر أصحاب البشرة الحساسة من استخدامها.
1) قناع الملح لتجديد خلايا البشرة:
المكونات:
3 ملاعق ملح ناعم – فوطة متوسطة “بيضاء اللون” – ماء ورد – ماء دافئ
الطريقة:
تبلل الفوطة بالماء وتعصر جيدا ثم ينثر الملح على سطح الفوطة بشكل متساو ثم يفرك الوجه بها برفق بشكل حرف t أي منطقة الجبين والأنف والذقن ثم يشطف الوجه بماء فاتر مخلوط بماء ورد.
ويمكن القيام بنفس الوصفة للجسم لإزالة الخشونة واسمرار الجلد على أن يستبدل بالملح الناعم الخشن وتفرك به منطقة الكوعين والكتفين والركبتين والكعبين.
2) مقشر لطيف للبشرة الحساسة:
تحتوى هذه الوصفة على عدة عناصر لتقشير البشرة وتحفيزها على تجديد الخلايا والسكر البني يعتبر من أفضل المقشرات الطبيعية لما يعطيه من نتائج ملحوظة في وقت قصير. وتعد عملية التقشير من عمليات العناية المهمة خاصة كلما تقدم بنا العمر، للتخلص من الخلايا الميتة التي تزيد مع نقص الكولاجين فتحدث التجاعيد وخطوط العمر.
المكونات:
- نصف كوب سكر بني – 4 كبسولات فيتامين e – 10 ملاعق صغيرة لوز حلو – 10 ملاعق زيت جوجوبا – نصف ملعقة صغيرة فانيليا – 10 ملاعق عسل نحل – ملعقة شوفان – ملعقة جلسرين – ملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة.
الطريقة:
تخلط المواد الجافة والحليب البودرة بالفانيليا والشوفان، ثم تخلط الزيوت مع محتوى كبسولات الفيتامين ويضاف إليها الجلسرين والعسل والسكر البني وتضاف إلى الخليط. تمزج جميع المحتويات وتوضع في زجاجة يمكن حفظها في الثلاجة لمدة 3 شهور. ويستعمل للبشرة العادية والجافة مرة كل أسبوع، والدهنية كل 10 أيام، ويترك على البشرة من 15 إلى 25 دقيقة.
3) قناع لإزالة التجاعيد وإضافة النضارة للبشرة:
المكونات:
- ملعقتا زيت زيتون – 3 كبسولات فيتامين e – نصف كوب سكر بني.
الطريقة:
تخلط جميع المكونات، ويحضر حمام بخار للبشرة ليساعدها على الاستفادة القصوى من المكونات. يفرد القناع على البشرة مع الابتعاد عن المنطقة المحيطة بالعينين، والحرص عند الفرد أن يكون من الأسفل إلى الأعلى للحفاظ على تماسك البشرة. يترك على الوجه لمدة 15 دقيقة.
4) خل التفاح لإعادة توازن البشرة في الشتاء (يلائم جميع أنواع البشرة):
المكونات:
5 ملاعق خل تفاح (خل التفاح لمعادلة قلوية البشرة في الشتاء) – ملعقة كبيرة ملح ناعم – ماء ورد – 5 ملاعق عسل – 5 ملاعق سكر بني – ملعقة خميرة.
الطريقة:
تمزج جميع المكونات مع الحرص أن تكون متماسكة كالدهان، وبعدها تفرد بالفرشاة على الوجه لمدة 15 دقيقة، يزال القناع بالماء البارد، وبعدها يشطف الوجه بالماء الدافئ الممزوج بماء الورد لإكساب البشرة حيوية أكثر.
5) قناع الشعير بالسكر “البني”
المكونات:
- ملعقة كبيرة شعير مطحون – نصف كوب حليب طازج – ملعقتا عسل نحل – ملعقة صغيرة نعناع أخضر مفروم – نصف كوب سكر بني – ماء ورد.
الطريقة:
تخلط جميع المكونات مع بعضها ويضاف النعناع في الآخر، يفرد القناع على الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة بعدها يشطف بالماء البارد الممزوج بماء الورد.
ينصح خبير التجميل الطبيعي حسام المراغي بالابتعاد عن بعض الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الكثيرات وعلى رأسها:
- غسل الوجه بالماء الساخن أو شديد البرودة فكل منهما يؤذي البشرة والأفضل هو الدافئ.
- الإكثار من تنظيف البشرة الدهنية على أساس التخلص من الدهون، بل العكس تماما، فهو يستفزها وينشط إفرازها للمزيد من الدهون، في الوقت الذي يفضل فيه المحافظة على توازنها بتمرير قطعة قطن مغموسة بماء الورد ليلا ونهارا.
- لأن الأقنعة الطبيعة لا تحتوي على مواد حافظة لا ينصح باستعمالها بعد مرور 3 أشهر من حفظها بالثلاجة.
- يجب عدم ترك القناع على الوجه، سواء كان طبيعيا أو تجميليا، أكثر من المدة المحددة له فهذا قد يضر بدلا من أن يفيد.
تألقي في الشتاء
كذلك بإمكانك التألق في فصل الشتاء بعيداً عن التشققات المعتادة والجفاف وانتهاز فرصة طبيعة الجو في صالحك، وينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء لتفادى هذه المشكلة التي تهدد بالجفاف للحفاظ على جلد صحي مرن بدون خشونة.
ومن أفضل المستحضرات الطبيعية التي يوصيك بها الأطباء وخبراء التجميل هو العسل حيث أثبتت الدراسات أن العسل ليس فقط شفاء، وإنما مادة تجميلية طبيعية رائعة الأثر، وأشارت دراسة أمريكية سابقة لجامعة فلوريدا بقسم علوم وتغذيه الإنسان إلى أن العسل يحتوى على مكونات جعلته أكثر المضادات الحيوية فاعلية في علاج أكثر الأمراض وخاصة الحروق والطفح الجلدى ، هذه الخصائص تجعله ملائما للاستعمال فى مستحضرات التجميل ومساحيق الزينة .